عزيزي الزائر نرحب بك في منتديات البريج وندعوك للتسجيل معنا
عزيزي الزائر نرحب بك في منتديات البريج وندعوك للتسجيل معنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالصفحة الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة التي جاد بها أعضاؤنا<div style="background-color: FFFFFF;"><a href="http://www.rsspump.com" title="rss widget">web widgets</a></div>

 

 قراءة من كتاب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





تاريخ التسجيل : 01/01/1970

قراءة من كتاب Empty
مُساهمةموضوع: قراءة من كتاب   قراءة من كتاب Emptyالجمعة سبتمبر 24, 2010 3:52 am

النعم ثلاثة‏:‏

1- نعمة حاصلة يعلم بها العبد..

2- ونعمة منتظرة يرجوها..

3- ونعمة هو فيها لا يشعر بها..



- فإذا أراد الله إتمام نعمته على عبده عرفه نعمته الحاضرة وأعطاه من شكره قيدا يقيدها به حتى لا تشرد،فإنها تشرد بالمعصية وتقيد بالشكر‏.

- ووفقه لعمل يستجلب به النعمة المنتظرة وبصَّره بالطرق التي تسدها وتقطع طريقها ووفقه لاجتنابها‏.

- وإذا بها قد وافت إليه على أتم الوجوه، وعرفه النعم التي هو فيها ولا يشعر بها‏.‏



- ويحكى أن أعرابيا دخل على الرشيد، فقال:‏ يا أمير المؤمنين ثبت الله عليك النعم التي أنت فيها بإدامة شكرها، وحقق لك النعم التي ترجوها بحسن الظن به ودوام طاعته، وعرفك النعم التي أنت فيها ولا تعرفها لتشكرها‏.‏ فأعجبه ذلك منه وقال‏:‏ ما أحسن تقسيمه‏.‏



من كتاب الفوائد

للإمام ابن قيم الجوزية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل





تاريخ التسجيل : 01/01/1970

قراءة من كتاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراءة من كتاب   قراءة من كتاب Emptyالجمعة سبتمبر 24, 2010 4:16 am

من كتاب الفوائد

للإمام ابن قيم الجوزية



- الطلب لقاح الإيمان، فإذا اجتمع الإيمان والطلب أثمرا العمل الصالح‏.‏



- وحسن الظن بالله لقاح الافتقار والاضطرار إليه، فإذا اجتمعا أثمرا إجابة الدعاء‏.‏



- والخشية لقاح المحبة ، فإذا اجتمعا أثمرا امتثال الأوامر واجتناب المناهي‏.‏



- والصبر لقاح اليقين، فإذا اجتمعا أورثا الإمامة في الدين ، قال تعالى‏:‏ ‏(‏‏ وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون ‏)‏‏ ‏‏سورة السجدة‏:‏ الآية رقم ‏‏24‏‏‏.



- وصحة الاقتداء بالرسول لقاح الإخلاص، فإذا اجتمعا أثمرا قبول العمل والاعتداد به‏.‏



- والعمل لقاح العلم، فإذا اجتمعا كان الفلاح والسعادة ، وإن انفرد أحدهما عن الآخر لم يفد شيئا‏.‏



- والحلم لقاح العلم، فإذا اجتمعا حصلت سيادة الدنيا والآخرة وحصل الانتفاع بعلم العالم ، وإن انفرد أحدهما عن صاحبه فات النفع والانتفاع‏.‏



- والعزيمة لقاح البصيرة ، فإذا اجتمعا نال صاحبهما خير الدنيا والآخرة وبلغت به همته من العلياء كل مكان، فتخلف الكمالات إما من عدم البصيرة وإما من عدم العزيمة‏.‏



- وحسن القصد لقاح لصحة الذهن ، فإذا فقدا فقد الخير كله، وإذا اجتمعا أثمرا أنواع الخيرات‏.‏



- وصحة الرأي لقاح الشجاعة، فإذا اجتمعا كان النصر والظفر ، وإن فقدا فالخذلان والخيبة، وإن وجد الرأي بلا شجاعة فالجبن والعجز، وإن حصلت الشجاعة بلا رأي فالتهور والعطب.



- والصبر لقاح البصيرة ، فإذا اجتمعا فالخير في اجتماعهما‏.

قال الحسن‏:‏ إذا شئت أن نرى بصيرا لا صبر له رأيته، وإذا شئت أن ترى صابرا لا بصيرة له رأيته، فإذا رأيت صابرا بصيرا فذاك‏.‏



- والنصيحة لقاح العقل، فكلما قويت النصيحة قوى العقل واستنار‏.‏



- والتذكر والتفكر كل منهما لقاح الآخر، إذا اجتمعا أنتجا الزهد في الدنيا والرغبة في الآخرة‏.



- والتقوى لقاح التوكل ، فإذا اجتمعا استقام القلب.‏



- ولقاح أخذ أهبة الاستعداد للقاء قصر الأمل، فإذا اجتمعا فالخير كله في اجتماعهما والشر في فرقتهما‏.



- ولقاح الهمة العالية النية الصحيحة ، فإذا اجتمعا بلغ العبد غاية المراد‏.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل





تاريخ التسجيل : 01/01/1970

قراءة من كتاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراءة من كتاب   قراءة من كتاب Emptyالجمعة سبتمبر 24, 2010 4:48 am

من كتاب الفوائد

للإمام ابن قيم الجوزية



* قال الحسن البصري‏‏:‏ إذا شئت أن ترى بصيراً لا صبر له رأيته، وإذا شئت أن ترى صابراً لا بصيرة له رأيته، فإذا رأيت بصيراً صابراً فذاك قال تعالى‏:‏ ‏( ‏وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون‏ )‏‏‏ سورة السجدة، الآية 24‏.‏ ‏ولهذا تشبه النفس بالنار في سرعة حركتها وإفسادها وغضبها، وشهوتها من النار والشيطان من النار‏.‏



- وفي السنن عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ( ‏الغضب من الشيطان، والشيطان من النار، وإنما تطفأ النار بالماء فإذا غضب أحدكم فليتوضأ‏ ) ‏‏‏رواه أحمد في مسنده 4/226‏. وفي الحديث الآخر في سنن الترمذي‏: ‏( ‏الغضب جمرة في قلب ابن آدم أما رأيتم إلى حمرة عينيه وانتفاخ أوداجه ).‏ وفي صحيح البخاري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏( إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم ).



- وفي الصحيحين‏:‏ ‏( ‏أن رجلين استبا عند النبي صلى الله عليه وسلم وقد اشتد غضب أحدهما، فقال النبي صلى الله عليه‏:‏ إني لأعلم كلمة لو قالها لذهب عنه ما يجد، لو قال‏:‏ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم‏ ) ‏رواه أحمد 5/240‏.

- وقد قال تعالى‏:‏ ‏( ‏‏‏ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم، وما يلقاها إلا الذين صبروا وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم، وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم ‏‏‏)‏‏ فصلت : 34-36‏‏‏ ، وقال تعالى‏:‏ ‏( ‏‏‏ادفع بالتي هي أحسن السيئة نحن أعلم بما يصفون، وقل رب أعوذ بك من همزات الشياطين وأعوذ بك رب أن يحضرون‏ )‏‏المؤمنون‏:‏ 96 - 98‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل





تاريخ التسجيل : 01/01/1970

قراءة من كتاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراءة من كتاب   قراءة من كتاب Emptyالجمعة سبتمبر 24, 2010 5:02 am

* التقوى ثلاث مراتب‏:‏

1-حمية القلب والجوارح عن الآثار المحرمات‏.‏

2- حميتها عن المكروهات‏.‏

3-‏ الحمية عن الفضول وما لا يعني‏.‏



* فالأولى تعطى العبد حياته، والثانية تفيد صحته وقوته، والثالثة تكسيه سروره وفرحه وبهجته‏.‏

غموض الحق حين تذب عنه تـضل عـن الـدقيق فهوم iiقوم
***


يقلل ناصر الخصم المحق فتقضى للمجل على المدق
***


بالله أبـــلــغ مــــا أســعــى iiوأدركــــه لا بــي ولا بـشـفيع لــي مــن iiالـنـاس
إذا أيــسـت وكـــاد الــيـأس iiيـقـطعني جاء الرجاء مسرعاً من جانب اليأس

- من خلقه الله للجنة لم تزل هداياها تأتيه من المكاره، ومن خلقه للنار لم تزل هداياه من الشهوات‏.‏

- لما طلب آدم الخلود في الجنة من جانب الشجرة عوقب بالخروج منها‏.‏

- ولما طلب يوسف الخروج من السجن من جهة صاحب الرؤيا لبث فيه بضع سنين‏.‏



من كتاب الفوائد

للإمام ابن قيم الجوزية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل





تاريخ التسجيل : 01/01/1970

قراءة من كتاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراءة من كتاب   قراءة من كتاب Emptyالجمعة سبتمبر 24, 2010 5:14 am

من لم ينتفع بعينه لم ينتفع بأذنه، للعبد ستر بينه وبين الله وبينه وبين الناس، فمن هتك الستر الذي بينه وبين الله هتك الله الستر الذي بينه وبين الناس‏.‏



- للعبد رب هو ملاقيه وبيت هو ساكنه، فينبغي له أن يسترضي ربه قبل لقائه، ويعمر بيته قبل انتقاله إليه‏.‏

- إضاعة الوقت أشد من الموت؛ لأن إضاعة الوقت تقطعك عن الله والدار الآخرة، والموت يقطعك عن الدنيا وأهلها‏.‏



- الدنيا من أولها إلى آخرها لا تساوي غم ساعة فكيف بغم العمر‏.‏

- محبوب اليوم يعقب المكروه غدا، ومكروه اليوم يعقب المحبوب غدا‏.‏



- أعظم الربح في الدنيا أن تشغل نفسك كل الوقت بما هو أولى بها وأنفع لها في معادها‏.‏

- كيف يكون عاقلا من باع الجنة بما فيها بشهوة ساعة‏.‏



- يخرج العارف من الدنيا ولم يقض وطره من شيئين‏: بكاؤه على نفسه، وثناؤه على ربه‏.‏

- المخلوق إذا خفته استوحشت منه وهربت منه، والرب تعالى إذا خفته أنست به وقربت إليه‏.‏



- لو نفع العلم بلا عمل لما ذم الله سبحانه أحبار أهل الكتاب، ولو نفع العمل بلا إخلاص لما ذم المنافقين‏.‏

- دافع الخطرة، فإن لم تفعل صارت فكرة، فدافع الفكرة، فإن لم تفعل صارت شهوة، فحاربها، فإن لم تفعل صارت عزيمة وهِمَّة‏.‏ فإن لم تدافعها صارت فعلا‏.‏



من كتاب الفوائد

للإمام ابن قيم الجوزية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل





تاريخ التسجيل : 01/01/1970

قراءة من كتاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراءة من كتاب   قراءة من كتاب Emptyالجمعة سبتمبر 24, 2010 5:16 am

من كتاب الفوائد

للإمام ابن قيم الجوزية



* هجر القرآن أنواع:

1- هجر سماعه والإيمان به والإصغاء إليه‏.

2- هجر العمل به والوقوف عند حلاله وحرامه وإن قرأه وآمن به‏.

3-‏ هجر تحكيمه والتحاكم إليه في أصول الدين وفروعه واعتقاد أنه لا يفيد اليقين وأن أدلته لفظية لا تحصل العلم‏.‏



4- هجر تدبره وتفهمه ومعرفة ما أراد المتكلم به منه‏.

5- هجر الاستشفاء والتداوي به في جميع أمراض القلوب وأدوائها، فيطلب شفاء دائه من غيره ويهجر التداوي به، وكل هذا داخل في قوله‏:‏‏{ وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا القُرْآنَ مَهْجُوراً ‏} ‏‏سورة الفرقان، الآية 30‏‏‏.‏ وإن كان بعض الهجر أهون من بعض‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قراءة من كتاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب "من روائع حضارتنا"
» 637 كتاب للفائده
» كتاب "الخشوع في الصّلاة"
» كتاب تعليم الصّلاة
» كتاب " نهاية العالم"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ~¤ô§ô¤~المنتدى الاسلامي~¤ô§ô¤~ :: القسم الاسلا مي-
انتقل الى: