عزيزي الزائر نرحب بك في منتديات البريج وندعوك للتسجيل معنا
عزيزي الزائر نرحب بك في منتديات البريج وندعوك للتسجيل معنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالصفحة الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة التي جاد بها أعضاؤنا<div style="background-color: FFFFFF;"><a href="http://www.rsspump.com" title="rss widget">web widgets</a></div>

 

 تصحيح اللّسان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





تاريخ التسجيل : 01/01/1970

تصحيح اللّسان Empty
مُساهمةموضوع: تصحيح اللّسان   تصحيح اللّسان Emptyالإثنين يوليو 12, 2010 2:11 am

اُضْطُرّ إلى كذا لا اضْطَرّ له

كثيراً ما نسمعهم يقولون : اضْطَرّ لكذا – بتعدية الفعل ( اضْطَرّ ) بحرف الجرّ اللام ،
وهذا غير صحيح إلا على رأي مَن يجيز تناوب حروف الجر ،
والصواب: اضْطُرّ إلى كذا – بضمّ الطاء وبتعديته بحرف الجر ( إلى ) كما في المعاجم اللغوية ،


جاء في المختار: "وقد ( اضْطُرَّ ) إلى الشيء أي أُلْجِئَ إليه "
وبعضهم يجيز فتح الطاء من الفعل ( اضطرَّ ) ،
ورد في " الوسيط " : " اضْطَرّه إليه : أَحْوَجَه وأَلْجَأَه "
غير أنّ اللغويين مُتفقون على تعدية الفعل بحرف الجر ( إلى ) لا باللام .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل





تاريخ التسجيل : 01/01/1970

تصحيح اللّسان Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصحيح اللّسان   تصحيح اللّسان Emptyالإثنين يوليو 12, 2010 2:14 am

صُفْرَة البيض لا صَفار البيض

كثيراً ما نسمعهم يقولون : صَفار البيض ، وهذا غير صحيح ،
والصواب أن يقال: صُفرة البيض ، أو أن يقال: ( صَفْراء ) البيض أو ( مُحُّ ) البيض ،
هذا هو الاستعمال الصحيح ،


فليس في اللغة صَفَار ، بفتح الصاد ، بل فيها : أصْفَر وصَفْراء ، وصُفْرَة ، واصْفَرَّ واصْفِرار ـ هكذا تُقاس الألوان ـ
أي أن الألوان تأتي على أوزان مُعَيَّنة كأفْعَل فَعْلاء ، وفُعْلَة.. إلخ . وهي من أوزان الصفة المُشَبَّهة.


جاء في المختار: "( الصُّفُرَة ) لون الأصْفَر ، وقد ( اصْفَرَّ ) الشيء و ( اصْفَارَّ )...
أما ( صِفار ) بكسر الصاد فهو ما بقي في أسنان الدابة من التبن والعلف ، كما في الوسيط ،
و( الصُّفار ) بضم الصاد : الصَّفير ، ودود البطن ، والمرض المعروف بالصُّفَار .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل





تاريخ التسجيل : 01/01/1970

تصحيح اللّسان Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصحيح اللّسان   تصحيح اللّسان Emptyالإثنين يوليو 12, 2010 2:16 am

يَافُوخ لا نَافُوخ

كثيراً ما نسمعهم يقولون : ضُرِبَ نافُوخُه ، يريدون وسط رأسه ، وهذا غير صحيح .
والصواب : يافُوخٌ أو يأفُوخ بالهَمْز وعدمه ،
أي أن الصواب يافُوخ – بالياء لا ( نافُوخ ) بالنون – وقد أشارت إلى ذلك المعاجم اللغوية،
وهو الذي يوافق النطق العربي الصحيح ،

جاء في المصباح : " ( اليأفُوخ ) يُهْمَز وهو أحسن وأصوب ، ولا يُهْمَزُ . ذكر ذلك الأزهريّ..
ومنه يقال : أفَخْتُه إذا ضربتُ يأفُوخَه ، ويقال : يَفَخْتُه ، واليافُوخ : وسط الرأس ،
ولا يقال : يافُوخ حتى يصلب ويشتدّ بعد الولادة " .
وفي لسان العرب : ( اليافُوخ ) : ملتقى عظم مقدّم الرأس ومؤخره.. وجمعه " يَوَافِيخ "
أي أن ياءه أصلٌ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل





تاريخ التسجيل : 01/01/1970

تصحيح اللّسان Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصحيح اللّسان   تصحيح اللّسان Emptyالإثنين يوليو 12, 2010 2:18 am

اسْتَعْدَدْتُ لا اسْتَعَدَّيْتُ

كثيراً ما نسمع بعضهم يقولون : اسْتَعَدَّيْتُ للأمر استعداداً – بالياء بعد الدال المُشَدَّدة وهذا خطأ ،
والصواب أن يقال : اسْتَعْدَدْتُ للأمر استعداداً لأنَّ فعله ( اسْتَعَدَّ ) مضعَّف أي فيه دالان أُدْغمت أولاهما في الثانية ،
فيجب فكّ الإدغام عند الإسناد إلى ضمير رفع متحرّك كتاء الفاعل ومعنى فَكّ الإدغام : النطق
بِدالَيْن الأولى مفتوحة ، والثانية ساكنة .

ومثل ذلك: الطالبات اسْتَعْدَدْنَ للاختبار لا اسْتَعَدَّيْنَ.

يتبيَّن أنَّه عند إسناد الفعل المضعَّف إلى ضمير رفع متحَّرك فإنه يجب فك الإدغام نحو :
مَدَدْت لا مَدَّيْتُ ، واسْتَمْدَدْتُ لا استمَّديُتُ ، وشَدَدْتُ لا شَدَّيْتُ ونحو ذلك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل





تاريخ التسجيل : 01/01/1970

تصحيح اللّسان Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصحيح اللّسان   تصحيح اللّسان Emptyالإثنين يوليو 12, 2010 2:20 am

نَزَلَتْ به مصيبة لا نَزَلَتْ عليه مصيبة


كثيراً ما نسمعهم يقولون : نَزَلَتْ عليه مُصِيبة بتعدية الفعل ( نَزَلَ ) بحرف الجرّ ( على ) ، وهذا غير صحيح ،
والصواب : نَزَلَتْ به مُصيبة بتعدية الفعل بحرف الجرّ ( الباء ) في هذا السياق .

والحقيقة أنَّ استعمالات الفعل ( نَزَلَ ) كثيرة وفق معانيه المتنوّعة وسياقاته ،
غير أنَّه في السياق الذي ذُكِرَ يتعدّى بالباء ، وقد أكَّد ذلك أصحاب المعاجم اللغويَّة ،
ففي المصباح : " يَقال : نَزَلَتْ به " وجاء في المختار : " ( النازلة ) : الشديدة من شدائد الدهر
تَنْزِل بالناس "
فقولهما: نَزَلَت به ، وتنزِل بالناس دليل على الاستعمال اللغويّ الصحيح ،
وهو تعديته بحرف الجرّ ( الباء ) لا ( على ) في السياق السابق .

يتبيَّن أنَّ صواب القول : نَزَلَت به مصيبة لا نَزَلَتْ عليه مصيبة
على أنَّه يقال : نَزَلَ نزولاً ، ونَزَلَ فلانٌ عن الأمر أي تركه ، ونزل بالمكان وفيه أي حلَّ ونَزَلَ على القوم أي حلَّ ضيفاً..إلخ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل





تاريخ التسجيل : 01/01/1970

تصحيح اللّسان Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصحيح اللّسان   تصحيح اللّسان Emptyالإثنين يوليو 12, 2010 2:22 am

هذه بِئْر لا هذا بئر

كثيراً ما نسمعهم يقولون : هذا البئر عميق ، أو هذا بئر – بتذكير كلمة ( بئر ) وهذا غير صحيح ،
والصواب : هذه البئر عميقة ، أو هذه بئر ، بالتأنيث لأنَّ كلمة ( بئر ) مؤنَّثة ،

يؤكَّد ذلك الشاهد القرآني ، قال الله تعالى : " وَبِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ وقَصْرٍ مَشِيدٍ " سورة الحج ، من الآية 45.

جاء في المصباح : " ( البئر ) : أنثى – ويجوز تخفيف الهمزة " انتهى أي يجوز أنَّ يقال :
بِير بالياء ، وهي لغة أخرى فيها.

وجمع (البئر): أَبْآر ، وآبار ، وأَبْؤر ، وبِئار .

ويقال كما في المختار : بَأَرَ بِئراً : أي حَفَرَها .

يتبيَّن أنَّ الصواب : بئر عميقة لا عميق ، و( هذه بئر ) لا ( هذا بئر ) لأنَّ ( البئر ) مؤنَّثة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل





تاريخ التسجيل : 01/01/1970

تصحيح اللّسان Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصحيح اللّسان   تصحيح اللّسان Emptyالإثنين يوليو 12, 2010 2:24 am

تَسَلَّمَ لا اسْتَلَمَ

يخطئ كثيرون فيقولون : اسْتَلَمْتُ الخطاب أو اسْتَلَمْتُ كذا ،
والصواب أن يقال : تَسَلَّمتُ الخطاب ، كما نَصَّت على ذلك المعاجم اللغويَّة ، وكما نطقت العرب ،
ففي المعجم الوسيط : " ( تَسَلَّمَ ) الشيء : أخذه وقبضه " .
أمَّا ( اسْتَلَمَ ) فليس من معانيها الأخذ والقبض ، ففي الوسيط : " ( اِسْتَلَمَ ) الزرعُ : خرج سُنْبُلُه ،
واسْتَلَمَ الحاجُّ الحجَر الأسودَ بالكعبة : لَمَسَهُ بالقُبْلة أو اليد ، ويقال : فلانٌ لا يُسْتَلَم على سَخَطِه ،
لا يُصْطَلَحُ على ما يكرَهُهُ".
وفي "مختار الصحاح " : " وسَلَّمَ إليه الشيء فَتَسَلَّمه أي أخذه " .

يتبيَّن أنَّ صواب القول: تَسَلَّمَ لا اسْتَلَمَ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل





تاريخ التسجيل : 01/01/1970

تصحيح اللّسان Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصحيح اللّسان   تصحيح اللّسان Emptyالسبت يوليو 24, 2010 4:58 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أسعد الله اوقاتكم بكل خير


من المعيب أن تجد نصاً بليغا قد نُسقت كلماته واختيرت ألفاظه وانتقيت معانيه ثم تجد صاحبَه قد نقله في صورة مشوهة بأخطاء الكتابة والإملاء …

أعود وأقول : وجدت في جهازي كتابا قد حملته قديما لأحد العلماء وهو ابن الحداد المهدوي ،

وقد أعجبت بفكرة صاحبه ، وحسن جمعه . وفكرة الكتاب: أن صاحبه قد أثبت أن في اللغة العربية ثلاثا وتسعين كلمة تكتب بحرف (الظاء) وما سواها فيكتب بحرف (الضاد) … وقد وجدت أن منها الغريب غير المستعمل ، فنقيتها وصفيتها ، واخترت أشهرها وما هو متداول اليوم فوجدتها اثنتين وثلاثين كلمة (32كلمة)… اعرفها بـ(الظاء)(ظ) وما عداها فبـ(الضاد)(ض) … وتسلم بعدها من الخطأ والزلل في هذا الباب إن شاء الله !!

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- --

1- الحَظّ: بمعنى النصيب .

2-الحِفْظُ: وهو ضد النسيان .

3-الحَظْرُ: وهو المنع .

4- الحَظْوَةُ: وهي الرفعة .

5- الظلم .

6- الظليم: وهو ذكر النعام .

7-الظبي : وهو الغزال .

8- الظبة: وهي طرف السيف .

9- الظعن: وهو السفر بالنساء .

10-الظرف.

11-الظريف .

12- الظَّنُّ .

13- الظِّلُّ .

14-الظفر : وهو ضد الخيبة .

15- الظهر...

16- الظماء .

17-الكظم : وهو كتم الحزن .

18-اللحظ : وهو النظر.

19-اللفظ .

20- النّظْمُ .

21-النظافة .

22- النظَر.

23- العظم.

24- العظيم.

25- العَظَل : وهو الشدة ، من قولهم : أمر معظل .

26- الغيظ : أعني الحنق .

27- الفظاظة : وهي القسوة .

28 -الفظاعة : من الأمر الفظيع ، وهو الشنيع .

29 - التقريظ : مدح الحي بالشعر ...
30- المواظبة.

31 - الوظيفة.

32- اليقظة : ضد النوم .


ملحوظة : (الكلمات المذكورة هي جذور ، أي لما تفرع منها من تصاريف ما لها من الحكم )



ختاما : خذ هذه القاعدة التي استفدتها من الكتاب : أي كلمة تبدأ بأحد هذه الأحرف : أ-ت-ث-ذ-ز-ط-ص-ض-س لا يوجد فيها حرف (ظاء) بتاتا !!

ودّيْ ..}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تصحيح اللّسان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ~¤ô§ô¤~منتدى الاسرة~¤ô§ô¤~ :: تطويرالذات والتنمية البشرية-
انتقل الى: