الحجة في القرآن ، والعز في القناعة ،والذل في المعصية ،
والهيبة في قيام الليل ، والغنى في ترك الطمع .
**********
أسرى الكآبة
قيل: ستة لا تخطئهم الكآبة: فقير قريبالعهد بالغنى، وكثير يخاف على ماله،
وطالب مرتبة فوق قدره، والحقود، والحسود، وخليط أهل الأدب وهو غير أديب.
**********
العلم
قال الأصمعي:
أول العلم الصمت، والثاني حسن الإستماع، والثالث جودة الحفظ، والرابع احتواء العلم،
والخامس إذاعته ونشرة.
**********
ضعف العقل
قال يزيد بن معاوية:
ثلاث من قلة العقل وفيهن دليل على الضعف: سرعة الجواب، وطول التمني، والاستغراق في الضحك.
********
أفضل الرجال
سئل حكيم أي الرجال أفضل؟
قال: الرجل الذي إذا حاورته وجدته حكيما، وإذا غضب كان حليما، وإن ظفر كان كريما، وإذا استمنح منح جسيما، وإذا وعد وفى وإن كان الوعد عظيما، وإذا شكي اليه وجد رحيما.
**********
العاقل والأحمق والفاجر
قال أيوب بن الفرية:
الناس ثلاثة: عاقل، وأحمق، وفاجر.
فالعاقل الدين شريعته، والحلم طبيعته، والرأي الحسن سجيته، إن سئل أجاب،
وإن نطق أصاب، وإن سمع العلم وعى، وإن حدث روى.
أما الأحمق فإن تكلم خجل، وإن حدث وهل، وإن استنزل عن رأيه نزل
وأما الفاجر فإن ائتمنته خانك، وإن حدثته شانك، وإن وقفت به لم يرعك،
وإن استكتم سرا لم يكتم، وإن علم لم يعلم، وإن حدث لم يفهم، وإن فقه لم يفقه.
**********
وصية
أوصى حكيم أبنه فقال:
لا يغرنك بشاشة امرئ حتى تعلم ماوراءها، فإن دفائن الناس في صدورهم،
وجزعهم في وجوههم. ولتكن شكايتك من الدهر إلى رب الدهر. واعلم أن
الله إذا أراد بك خيرا أوشرا أمضاه فيك على ماأحب العباد أو كرهوا.
**********
اربع
قالت الحكماء:
أربعة من علامات الإيمان: حسن العفاف، والرضابالكفاف،
وحفظ اللسان، ومحبة الإخوان.
وأربعة من علامات النفاق:قلة الديانة، وكثرة الخيانة،
وغش الصديق، ونقض المواثيق.
**********
المروءة
سئل الأحنف عن المروءة، فقال:
التفقه في الدين، وبر الوالدين، والصبر على النوائب.
**********
سؤال وإجابة
سئل حكيم عربي عن أعدل الناس، وأظلم الناس، وأكيس الناس،
وأحمق الناس، وأسعد الناس، وأشقى الناس، فقال:
أعدلهم من أنصف نفسه، وأظلمهم من ظلم غيره، وأكيسهم من
أخذ أهبته للأمر قبل وقوعه، وأحمقهم من باع آخرته بدنياه،
وأشقاهم من اجتمع عليه فقر الدنيا وعذاب الآخرة.
************
الناس والخير
قال حكيم من العرب:
الناس في الخير أربعة أقسام. منهم من يفعله ابتداء، ومنهم من يفعله
اقتداء، ومنهم من يتركه حرمانا، ومنهم من يتركه استحسانا ؟ فمن
يفعله ابتداء فهو كريم. ومن يفعله اقتداء فهو حكيم. ومن تركه حرمانا
فهو شقي، ومن تركه استحسانا فهو دني.
**********
المعروف
قال أحد الحكماء:
لا تصنعوا إلى ثلاثة معروفا:
اللئيم فإنه بمنزلة الأرض السبخة، والفاحش فإنه يرى الذي صنعت إلية
إنما هو لمخافة فحشة. والأحمق فإنه لا يعرف قدر ما أسديت إليه.
فإذا اصطنعت إلى الكرام فازرع المعروف، واحصد الشكر.
**********
ثلاثة
إن أهينوا فلا يلوموا إلا أنفسهم:
الآتي إلى وليمة لم يدع إليها.
والداخل بين حديث اثنين لم يدخلاه فيه.
والمتآمر على رب البيت في بيته.
والمقبل بحديث على من لا يسمعه.
والجالس في مجلس ليس له بأهل.
وطالب الخير من أعدائه.
وطالب الفضل من اللئام.
والمستخف بالسلطان.