عزيزي الزائر نرحب بك في منتديات البريج وندعوك للتسجيل معنا
عزيزي الزائر نرحب بك في منتديات البريج وندعوك للتسجيل معنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالصفحة الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة التي جاد بها أعضاؤنا<div style="background-color: FFFFFF;"><a href="http://www.rsspump.com" title="rss widget">web widgets</a></div>

 

 التّعليم الفاسد والأسلحة الفاسدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





تاريخ التسجيل : 01/01/1970

التّعليم الفاسد والأسلحة الفاسدة Empty
مُساهمةموضوع: التّعليم الفاسد والأسلحة الفاسدة   التّعليم الفاسد والأسلحة الفاسدة Emptyالأربعاء يوليو 07, 2010 4:29 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

قال لنا مدرس التاريخ، ونحن مازلنا أطفالاً، إن الأسلحة الفاسدة فى حرب فلسطين ١٩٤٨ كانت تضرب طلقاتها إلى الخلف، فبدلاً من أن يطلق المدفع طلقته إلى الأمام كان يطلقها فى صدر الجندى!!،

تذكرت أثناء شرح المدرس فيلم «الله معنا» وصورة هذا المدفع الشهير وهو يرتد إلى صدر الضابط المصرى الذى كان يجسد دوره عماد حمدى فيضطر إلى بتر ذراعه، رفعت يدى طالباً التعقيب، مستنكراً أن يكون هناك سلاح فاسد بهذا الشكل الذى يضرب إلى الخلف، من الممكن أن يكون سلاحاً لا يضرب أصلاً أو به أى خلل آخر، لكن أن يضرب إلى الخلف فهذا مستحيل من وجهة نظرى،

ولابد أن يحصل مخترعه على جائزة نوبل!، سمعنى المدرس متأففاً ساخطاً على اليوم الذى يجادل فيه طفل مفعوص أستاذه، صرخ فى وجهى هى كده ومكتوبة كده فى المنهج وماتعمليش فيها فلحوس ووشك للحيط وارفع إيديك، ذنبنى الأستاذ بذنب السؤال، كل ذنبى أننى فكرت وتساءلت وخرجت عن الإطار المرسوم، ومن يومها عرفت وأدركت وتأكدت أننى لو أردت فعلاً أن أتعلم فضيلة التفكير فلابد أن أبتعد عن كتب وزارة التربية والتعليم، أقرأها فقط لمجرد تجاوز محنة الامتحان، ولكن أن أقرأها لأتعلم التفكير والمنطق والمعرفة فهذا عشم إبليس فى الجنة.

فى المدرسة نتعلم الطاعة والخنوع، ونتخرج شرائط كاسيت متحركة تحفظ وتلقن وتتقيأ ما تحفظه على الورق، ولذلك لا أندهش من انضمام هؤلاء المتعلمين حتى فى كليات القمة إلى تنظيمات التطرف، فالطالب مبرمج على السمع والطاعة وعدم المناقشة والجدل، والطالب الذى يسأل هو طالب مشاغب قليل الأدب وزنان، ومن السهل جداً أن يستبدل الطالب الكاسيت المطيع بالأستاذ الملقن أمير الجماعة،

وبكتاب ومنهج الوزارة تعليمات ابن تيمية وعمر عبدالرحمن والظواهرى، وبالمدرسة تنظيم القاعدة، وبالدروس الخصوصية خطب الأمير، إنه فقط يغير المسميات لكن المبدأ واحد والنظام نفس النظام، نصوص لا تناقش ومنهج لا يأتيه الباطل وأستاذ يفهم كل شىء وما علينا إلا أن نستقبل أوامره مشدوهين مبهورين مفتوحى الفم جاحظى الأعين، إنه التعليم الذى يتعامل مع أدنى ملكات العقل الإنسانى وهى الحفظ والاستظهار ولا يتعامل أبداً مع الفكر الإبداعى.

إذا تهور طفل وقال لمدرس التاريخ مثلاً إن رأيه فى أحمد عرابى مختلف لأنه يرى من وجهة نظره أن الإنجليز استغلوا أخطاءه واحتلوا مصر، هل سيناقشه المدرس أم سيضربه خرزانتين على مؤخرته؟!، إذا استسلم طفل لإغواء الشيطان وقال لمدرس الرياضيات إن لديه طريقه أخرى غير طريقته وطريقة الكتاب لحل مسألة الهندسة، هل سيمنحه الأستاذ الفرصة ويطلعه على السبورة ويتركه يشرح لزملائه طريقته فى حل المسألة أم سيسخر منه قائلاً عامل لى فيها أينشتين حضرتك، فاكر نفسك مين، أحمد زويل ولا أحمد زويل؟!

الطفل المبدع والمبتكر الذى يغير مجتمعه للأفضل هو النموذج الذى سأل مدرس التاريخ، أو الذى اقترح حلاً آخر لمسألة الهندسة، أمثال هذه النماذج هى التى تتقدم بها الأوطان، أما نموذج الطالب الذى يضع له مدرس اللغة العربية عناصر موضوع التعبير فيمشى على قضبانها مغمى العينين فى قطيع منظم خائف مرتعش، هذا الطالب فاشل بامتياز ولن ينجح حتى فى إقامة علاقة سوية مع زوجته وأسرته فضلاً عن مجتمعه.

لن ننجح أو نتقدم بالطالب القالب الذى يجيب عن الأسئلة، بل بالطالب الذى يطرح الأسئلة!

*نقلا عن "المصري اليوم"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التّعليم الفاسد والأسلحة الفاسدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ضبط370كغ من معجون الطماطم الفاسدة
» إسرائيل تلغي أوسلو والسلطة من مناهج التّعليم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ~¤ô§ô¤~منتدى الاسرة~¤ô§ô¤~ :: تطويرالذات والتنمية البشرية-
انتقل الى: