تاريخ التسجيل : 01/01/1970
| موضوع: هل تعرف رأي طلابك بك ؟ الثلاثاء فبراير 23, 2010 3:59 am | |
| أنا لا أحب المعلم ( س ) فهو عصبي جدا ! لا يبتسم ! يهزأ من الطالب في كل صغيرة وكبيرة ! لا أفهم شرحه ! واجباته كثيرة ! هذا رأي طالب وهو ينسحب على آراء عدة طلاب وفي مواقع مختلفة وقد وصف المعلم كما يراه هو( الطالب ) ! قد لا يكون الطالب مصيبا في حكمه ولكن لابد من وجود خلل في العلاقة بينهما ، فهذا هو إحساس الطالب نحو المعلم ! في هذه الحالة نجد أن العلاقة الحميمة والأمن مفقودان بين المعلم وطلابه ، وعلى المعلم أن يراجع سلوكه وطريقة تعامله مع طلابه وإلا سيتطور الوضع وسيصبح المعلم عامل تنفير للطلاب ! فلابد للمعلم هنا أن يعيد بناء جسور الثقة بينه وبين طلابه وذلك بإشعارهم بالأمان والعطف والمحبة وأن يحاورهم ويرشدهم بالطرق التربوية ليتفاعل طلابه مع عطائه . لابد للمعلم من تجربة واختيار طرق التدريس المناسبة والتي تعمل على تفعيل دور الطالب في الحصة فيتعلم الطالب عن طريق التجربة ، عن طريق الصح والخطأ ، عن طريق الاستنتاج . لابد للمعلم أن يكسب قلب الطالب ليكسب عقله ، والمعلم المتميز هو المعلم الذي يستطيع أن يدفع الطالب للتعلم وبذل المزيد من الجهد وأن يحببه في العلم والمعرفة والبحث .
هل جربت في أن تعرف رأي طلابك في أدائك ؟
هل تعرف كيف ينظر إليك طلابك ؟
ماهي صورتك عند طلابك ؟
حاول التعرف على رأي طلابك في أدائك وذلك بتوجيه استبيان بسيط يقومون بالإجابة علي أسئلته وهذا مثال على بعض الأسئلة التي من الممكن أن يتضمنها الاستبيان . حاول أن تكون نموذجك الخاص بك .. صغ الأسئلة بطريقة واضحة ومبسطة جدا ، اترك لهم حرية كتابة الأسماء ، اترك لهم فراغا ليعبروا به عن وجهة نظرهم بعيدا عن الاستبيان .
ضع علامة صح في المكان الذي تراه مناسبا : ---------------------------------------------- العبارة ********************************** دائما ********* ليس دائما --------------------------------------- 1- شرحه واضح 2- يجيب على أسئلة الطلاب جميعها 3- يسرع في الشرح 4- يستخدم وسائل تعليمية في الشرح 5- يعيد الشرح إذا طلب منه أحد الطلاب 6- يقابل التلاميذ خارج الصف ويجيب على تساؤلاتهم 7- متمكن من مادته 8- حصته مشوقة 9- يسيطر على الفصل 10- يناقش جميع الطلاب 11- يحاول جاهدا إفهام الطلاب 12- محبوب 13- يضيع وقت الحصة في نقاش ليس له علاقة بالمادة 14- يعطي واجبات كثيرة 15- واجباته مناسبة وليس كثيرة 16- يجمع دفاتر الواجب ويعلق على كل دفتر 17- يصحح الواجبات في الفصل 18- اختباراته واضحة 19- يحل أسئلة الإختبارات في اليوم التالي ويوضح أخطاء الطلاب 20- يعيد شرح بعض الدروس بعد الاختبار 21- أتمنى أن تقوم الإدارة بتغييره بمعلم آخر 22- أتمنى أن يعلمني في السنة القادمة 23- جعلني أحب المادة | |
|